سنة الظهور
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سنة الظهور

ياصاحب الزمان ادركنا
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 المدينة المنورة فيما سبق والان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحوراء الإنسية
لبيك يامولاي ياصاحب الزمان
لبيك يامولاي ياصاحب الزمان
الحوراء الإنسية


انثى
عدد الرسائل : 842
العمر : 38
Localisation : السعودية
تاريخ التسجيل : 12/07/2007

المدينة المنورة فيما سبق والان Empty
مُساهمةموضوع: المدينة المنورة فيما سبق والان   المدينة المنورة فيما سبق والان Icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2007 10:46 am

طبعا في هذا الشهر او بعده راح تكون وفود كثيرة عللى استعداد وتاهب لزيارة
الرسول صللى الله عليه وآله عشان كذا حبيت انقل لكم هذي اللمحة وبعض الاداب
وقلدناكم الدعاء والزيارة
المدينة المنورة(1)


[size=18]كانت المدينة المنوّرة قبل الإسلام تسمّى بـ (يثرب) وكان الغالب على أهلها طائفتان هما: (الأوس) و(الخزرج) وهما على ما أشد ما يكون من روح النزاع والتخاصم، ولما رأى رسول الإسلام المدينة مركزاً صالحاً لبث الدعوة الإسلاميّة على العكس من (مكّة) و(الطائف) هاجر (صلّى الله عليه وآله) إليها ونصره طائفتا الأوس والخزرج ومن هنا عرفوا بـ (الأنصار) كما عرف المسلمون الذين هاجروا إلى المدينة بـ (المهاجرون) وكره (صلّى الله عليه وآله) أن يسميها يثرب فدعاها (طيبة) وكانت هجرته (صلّى الله عليه وآله) في الأول من شهر ربيع الأول 622 م ويعتبر هذا التاريخ بداية تحوّل عظيم وتقدم متواصل للإسلام والمسلمين حيث جرت سلسلة من الأحداث التي غيرت مسيرة التاريخ.
وقد تلقى أهالي المدينة (الأنصار) رسول الإنسانية والإسلام برحابة صدر وكلّ يدعوه بالنزول عنده ولكنه (صلّى الله عليه وآله) يقول: (ادعوا ناقتي فإنها مأمورة) حتّى بركت الناقة في أرض بني النجار حيث العتبة المقدّسة النبويّة - اليوم - التي تعتبر من أبرز الآثار الإسلاميّة وشارك الرسول (صلّى الله عليه وآله) بنفسه في البناء في السنة الأولى الهجريّة وكانت مساحة المسجد آنذاك 70 × 6 = 420 ذراعاً في ارتفاع خمسة أذرع بذراع اليد ثمّ توسع (صلّى الله عليه وآله) في بنائها في السّنة السابعة للهجرة بعد فتح خيبر وجعلها 100 × 100 = 10000 ذراعاً في ارتفاع سبعة أذرع والموارد الإنشائية المتعارفة في ذلك العصر للبناء هي اللبن وأعمدة النخل والجريد والسعف]
]ثمّ بدأت التوسعات والتعميرات من خلفاء الإسلام حتّى عهد الخلافة العثمانية وأصبحت المساحة (10302) متراً مربعاً وبأروع ما تكون من الأعمدة والرخام ولا تزال العمارة قائمة حتى اليوم. وتوسعت الحكومة الحاضرة في الجانب الغربي حتى أصبح مجموع مساحة المسجد بما فيه المرقد الشريف (16326) متراً مربعاً]
من تاريخ الحضرة النبويّة:
/ع1 السنة الأولى للهجرة بناء المسجد بجنب دار للنبيّ (صلّى الله عليه وآله]
السنة السابعة: توسع النبي (صلّى الله عليه وآله) في مساحة المسجد الملصق بالدار، وفي حدود 247 هـ أمر المتوكل العباسي أن يبدل الحجر بالرخام.
وفي سنة 548 هـ عمل جمال الدين الأصفهاني مشبكاً للحجرة الشريفة من خشب الصندل والآبنوس.وفي سنة 654 هـ احترق المنبر وسقوف المسجد ثم عمل بدل المنبر وكان ابتداء الحريق في الزاوية الغربية من الشمال وكان أحد القومة قد دخل إلى خزانته ومعه نار واحترقت به بعض الآلات ثم لحقت بالسقف.وفي سنة 668 هـ أرسل السلطان الملك الظاهر بيبرس الصالحي مقصورة للحجرة الشريفة وعمل لها أبواباً وكانت نحو قامتين فزاد عليها الملك زين الدين كتغناه 694 هـ شباكاً دائراً عليها حتى أوصلها بسقف المسجد وصارت هذه المقصورة تعرف بالحجرة الشريفة.
وفي سنة 678 هـ علت القبّة الزرقاء وهي أولى قبة مربّعة من أسفلها مثمنة في فوقها ألواح رصاص من أعلاها أخشاب في زمن الملك المنصور قلاوون الصالحي وفي سنة 881 هـ أُعيد بناء الحجرة من الأساس على إثر حريق في زمن الملك الأشرف قايتباي.
وفي سنة 887 هـ أُعيد بناء الحجرة والمسجد من الأساس على أثر حريق ثانٍ وبنيت أولى قبة بيضاء على الحجرة باهتمام السلطان مظفر الملك الأشرف قايتباي وقد جهز معه أكثر من مأتي جمل وثلاثمائة صائغ.
تحتاج إلى مراجعة التاريخ وفي سنة 1080 هـ تولى تجديد العمارة الخليفة العثماني السليم الثاني.وفي سنة 1233 هـ أعاد السلطان محمد بناء القبة باللون الأخضر.وفي سنة 1265 هـ جدّد السلطان عبد المجيد عمارة المسجد والقبّة النبويّة واستمرّ إثني عشر عاماً حتّى 1277 هـ كما أمر ببناء قبور أئمّة البقيع من أهل البيت (عليهم السَّلام).
وفي سنة 1346 هـ في الثامن من شوّال هدم الوهابيون جميع القباب الموجودة في الحجاز بما فيها قبور أهل بيت النبيّ (صلّى الله عليه وآله) ما عدا القبة الخضراء التي تظم قبر النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وأبي بكر وعمر باعتقاد أن جعل القبّة على القبر حرام في الإسلام.
أعمال المدينة:
إن أهم الأعمال التي ينبغي للزائر أن يأتي بها:
- زيارة النبيّ (صلّى الله عليه وآله).
2 - زيارة فاطمة الزهراء بضعة النبيّ (صلّى الله عليه وآله).
3 - دعاء اسطوانة أبي لبابة
4 - دعاء الروضة النبوية.]5 - دعاء مقام جبرئيل
6 - زيارة أئمة البقيع (عليهم السَّلام).
7 - أعمال ضواحي المدينة.]وقبل أن نذكر نصوص الزيارات والأدعية ينبغي أن نشير إلى ما ورد في شأنها:
أولاً - زيارة المرقد النبوي:
ســــقى الله قــــبراً بــالمدينة غيثه فقد حل فــــــيه الأمــــن والبركات

نــــبي الهــــدى صـلّى عليه مليكه وبلّغ عـــــنا روحــــــه التــــحفات

وصــــلّى عـــليه الله ما ذر شارق ولاحــــت نـــجوم الليـــل مبتدرات

يقع بيت النبي (صلّى الله عليه وآله) وبجنبه بيت بضعته فاطمة الزهراء عليها السَّلام - ابنته الوحيدة من السيدة خديجة - وقد أصبح مثواه (صلّى الله عليه وآله) في بيته ودفنت فاطمة الزهراء عليها السَّلام في بيتها - على الأصح - ولما مات كلّ من أبي بكر وعمر لم يدفنا في دارهما بل دفنا في بيت النبي (صلّى الله عليه وآله
ويحيط بجميع هذه القبور شباك تسمّى بـ (المقصورة الشريفة) وتعلوها القبّة الخضراء.
وأكدت الروايات على زيارة مزارات المدينة المنوّرة ومشاهدها ومساجدها وخاصة زيارة الرسول الأكرم وأن بها يكون الحج تاماً.
فقد قال (صلّى الله عليه وآله): (من زارني حياً أو ميتاً كنت له شفيعاً يوم القيامة).وقال (صلّى الله عليه وآله): (من زار قبري بعد موتي كان كمن هاجر إليّ في حياتي فإن لم تستطيعوا فابعثوا إليَّ السَّلام فإنّه يبلغني).
وقال (صلّى الله عليه وآله): (من زارني أو زار أحداً من ذريتي زرته يوم القيامة فأنقذته من أهوالها)، وقال أمير المؤمنين (عليه السَّلام): (أتموا برسول الله حجكم إذا خرجتم من بيت الله فإن تركه جفاء وبذلك أُمرتم وأتموا بالقبور التي ألزمكم الله حقّها وزيارتها).وقال الإمام الصادق (عليه السَّلام): (زيارة رسول الله تعدل حجة مع رسول الله).وقال (عليه السَّلام) أيضاً: (إذا حج أحدكم فليتم حجه بزيارتنا لأن ذلك من تمام الحجّ).وقال الإمام الرضا (عليه السَّلام): (إن الله تعالى فضّل نبيه (صلّى الله عليه وآله) على جميع خلقه من النبيين والملائكة وجعل طاعته ومبايعته مبايعته وزيارته زيارته، فقال الله عز وجل: (من يطع الرسول فقد أطاع الله)، وقال: (إن الّذين يبايعونك إنّما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم).
قال الشهيد (ره): (فإن ترك الناس زيارته (صلّى الله عليه وآله) فعلى الإمام أن يجبرهم عليها فإن ترك زيارته جفاء محرّم).ثانياً - زيارة فاطمة الزهراء عليها السَّلام:
قال الشيخ الطوسي: (اختلف أصحابنا في موضع قبرها فقال بعضهم: إنّها دفنت في البقيع، وقال بعضهم إنها دفنت بالروضة، وقال بعضهم: إنّها دفنت في بيتها فلمّا زاد بنو أميّة في المسجد صارت في جملة المسجد وهاتان الروايتان كالمتقاربتين والأفضل عندي أن يزور الإنسان في الموضعين جميعاً لأنه لا يضره ذلك، ويحوز به أجراً عظيماً. وأما من قال إنها دفنت في البقيع فبعيد عن الصواب) انتهى.وقال أيضاً: (في بعض الأخبار إنّهم (أئمة البقيع) أنزلوا على جدتهم فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف).وأقرب الروايات أنّها دفنت في بيتها كما يساعد على ذلك ملاحظة الاضطرابات التي أحاطت بأهل البيت النبوي بعد وفاة النبي (صلّى الله عليه وآله) فدفنت في بيتها وأصبح قبرها مجهولاً لعامة الناس حتى لا يتسنى التاريخ لأسباب الداعية إلى جهالة قبر بضعة الرسول (صلّى الله عليه وآله).
قال في (وفاء الوفاء) 405: (كان حجر في بيت فاطمة كان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) يصلّي إليه إذا دخل على فاطمة وكانت فاطمة عليها السَّلام تصلّي إليه وولدت الحسنين عليهما السَّلام عليه ولم يزل ذلك الحجر ثراه حتى عمر الصانع المسجد ففقدناه عندما أزر القبر بالرخام (في عهد المتوكّل العباسي).
ويوجد اليوم داخل الشباك النبوي مكان يعرف باسم (مقصورة السيّدة فاطمة) قرب باب جبرئيل ينبغي زيارتها هناك.
فقد روي عن الرسول (صلّى الله عليه وآله): (من زار فاطمة فكأنما زارني وإن من سلّم عليها ثلاثة أيّام أوجب الله له الجنة) قال ابن طاوس في الإقبال: وروي: (من زارها زيارة يوم وفاتها واستغفر الله غفر الله له وأدخله الجنة).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://year.ahlamontada.net
الحوراء الإنسية
لبيك يامولاي ياصاحب الزمان
لبيك يامولاي ياصاحب الزمان
الحوراء الإنسية


انثى
عدد الرسائل : 842
العمر : 38
Localisation : السعودية
تاريخ التسجيل : 12/07/2007

المدينة المنورة فيما سبق والان Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة فيما سبق والان   المدينة المنورة فيما سبق والان Icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2007 11:03 am

ثالثاً - اسطوانة أبي لبابة:
وهي المسماة باسطوانة التوبة وهي: (الإسطوانة الثانية التي تلي رأس النبي (صلّى الله عليه وآله) وبعد اسطوانة تلي مقام النبي (صلّى الله عليه وآله).
وأبو لبابة هو: بشير بن عبد المنذر من الصحابة تخلف عن غزوة تبوك في السنة التاسعة للهجرة وهي الغزوة التي أمّر فيها الرسول (صلّى الله عليه وآله) علياً (عليه السَّلام) على المدينة ثم ندم أبو لبابة على تخلفه فجاء المسجد وربط نفسه برباط على الأسطوانة وحلف أن لا يذوق طعاماً ولا شراباً حتى يتوب الله عليه أو يموت وبعد سبعة أيّام تاب الله عليه، وفك رسول الله (صلّى الله عليه وآله) الرباط بيده الشّريفة، فسميت الأسطوانة باسمه ويستحب صلاة ركعتين عند هذه الأسطوانة وقراءة الدعاء.


رابعاً - الروضة الشريفة:
المسافة بين القبر الشريف والمنبر تسمّى (الروضة) فقد ورد في الروايات أن هذه المساحة روضة من رياض الجنّة.
قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنّة ومنبري على ترعة من ترع الجنة وقوائم منبري رتب في الجنة).


خامساً - مقام جبرئيل:
سُئل الإمام الصادق (عليه السَّلام) عن مقام جبرئيل (عليه السَّلام) فقال: تحت الميزاب الذي إذا خرجت من الباب الذي يقال له باب فاطمة بحيال الباب والميزاب فوقك والباب من وراء ظهرك، فإن قدرت أن تصلّي فيه ركعتين مندوباً فافعل فإنّه لا يدعو أحد هناك إلا استجيب له (صلّى الله عليه وآله) وتقرأ الدعاء.

سادساً - زيارة أئمة البقيع (عليهم السَّلام):
البقيع هو مقبرة المدينة المنورة في العهد النبوي الشريف وفيه دفن جمع كثير من الصحابة منهم ابن النبي إبراهيم وأمّ النبيّ والعباس عمّ النبي وكذلك الأئمّة الأربعة من أهل البيت (عليهم السَّلام) وهم:
1 - الإمام الحسن المجتبى (عليه السَّلام) المتوفى 7/صفر/50هـ.
2 - الإمام الرابع زين العابدين (عليه السَّلام) المتوفّى 25/محرّم/95 هـ.
3 - الإمام الخامس محمّد الباقر (عليه السَّلام) المتوفى 8/ذو الحجّة/112 هـ.
4 - الإمام السادس جعفر بن محمّد الصادق (عليه السَّلام) المتوفى 25/شوّال/148 ومعهم فاطمة بنت أسد والدة الإمام أمير المؤمنين (عليه السَّلام) أو فاطمة الزهراء عليها السَّلام على قول.
كانت تعلو القبة على قبور أئمة أهل البيت النبوي كالقبّة الموجودة على قبر النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وقد هدم الوهابيون في تاريخ 8/شوال/1343 جميع القباب ما عدى قبة النبيّ وذلك باعتقاد أن بناء القبة على القبر محرّم شرعاً وهذا تصرف غريب فإذا كان بناء القبة محرّماً فلماذا جاز البناء على قبر النبيّ (صلّى الله عليه وآله) ولماذا جاز نصب الضريح والمقصورة على قبره فقط فإنّ الحرام حرام على كلّ قبر ولا يفرق بين قبر النبيّ وقبر أهل بيته (عليهم السَّلام) ولنعم ما قال الشاعر:
ومــــا عــــسى أقـــــول في البقيع وتارة تــــــشب فــــــي ضــلوعي
يــــــا ليـــــتنا البــــــقيع مـــا رأينا ولا بــــــذاك الحــــــال قــد وجدنا
قــــــبر الإمـــــام المجـــتبى الزكي أخي الحســــــــين مـــــهجة النبي
مــــــن كـــــابد الأهـوال في حياته وشكّ في النـــــــبال فـــــي وفــاته
فـــــي الحـــــالـتين شخصه مظلوم واليـــــــوم قــــسراً قــبره مـهدوم
والســـيد السجاد من قاسى المحن مـــــدفنه بــــــجنب عـــمّه الحسن
ونجـــــــــله البـــــاقر للعــــــلـــوم بـــجنــــــبه بـــــــمرقد مهـــــــدوم
وصــــادق الأقـــــوال ذي المـــآثر مدفـــــنه جنــــــب أبــــــــيه الباقر
قبــــورهم في الشمس تحت السما حــــــقّ لهــــــذا الــرزء تبكي دما
وقـــــد منـــــعنا عندهم عن البكاء قـــــسراً ولله العظـــــــيم المشتكي
من تاريخ البقيع: في (وفاء الوفاء 2/84): (كان البقيع غرقداً فلما هلك عثمان بن مظعون دفن بالبقيع وقطع الغرقد عندي والغرقد اسم شجر لذلك كان يعرف بقيع الغرقد).
قال السمهودي: (دفن العبّاس بن عبد المطلب عند قبر فاطمة بنت أسد بن هاشم في أول مقابر بني هاشم التي في دار عقيل) والنصوص تشهد بأنّ البقيع في بداية الأمر كان أرضاً مواتاً فيها شجر الغرقد ولما دفن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) ابنه إبراهيم رغب المسلمون في دفن موتاهم.
قال السمهودي: (رغب الناس في البقيع وقطعوا الشجر فاختارت كلّ قبيلة ناحية).
وفي عام 59 هـ قال السيّد الأمين في (الكشف 387): (ذكر المؤرخون وعلماء الأثر وكلّ من كتب في التراجم أنّ الأئمّة زين العابدين والباقر والصادق دفنوا في قبة الحسن (عليه السَّلام) والعباس بالبقيع وكان وفاة زين العابدين 59).
فيظهر من ذلك وجود القبة على قبر الحسن قبل هذا التاريخ.
وفي القرن الرابع: قالت الدكتورة سعاد ماهر عميدة كليّة الآثار في جامعة القاهرة تحت عنوان: (دفاع عن بنت النبوّة): (كان يوجد حتّى القرن الرابع الهجري رخامة مكتوب عليها العبارة الآتية: (الحمد لله مبيد الأمم ومحيي الرمم هذا قبر فاطمة بنت رسول الله (صلّى الله عليه وآله) سيّدة نساء العالمين والحسن بن علي بن أبي طالب وعليّ بن الحسين بن علي ومحمد بن علي وجعفر بن محمّد رضوان الله عليهم أجمعين).


في الخلافة العثمانية:
1270 هـ أمر السلطان عبد المجيد بتجديد عمارة المسجد والقبة النبويّة الشريفة بالبناء الموجود - اليوم - واستمر في ذلك نحو أربع سنين... وكذلك أمر ببناء قبّة أئمّة بعين البناء الذي بنى به قبة جدهم رسول الله (صلّى الله عليه وآله).
قال السيّد الأمين في (كشف الإرتياب ص407): (لما عمل في زماننا شباك لضريحهم الشريف بأصفهان من الفولاذ الدّقيق الصنع وبأعاليه الأسماء الحسنى بالخط الجميل المذهب واستأذنت الدولة الإيرانيّة من الدولة العثمانيّة في وضعه على ضريحهم المقدس فأذنت لها ولمّا جاء به السيد عليّ القطب (ره) إلى جده عارض أهل المدينة في وضعه على الضرائح المقدسة فبقي في جدّة ثلاثة أعوام حتى بذل الإيرانيون مبلغاً عظيماً من المال لأهل المدينة ورضوا بنقله ووضعه ولما حمل إلى المدينة المنورة أرادوا إزالة الصندوق الخشب الموضوع على القبور الشريفة ووضعه مكانه فمنع أهل المدينة من ذلك بحجّة أنّ الصندوق الخشب وقف لا يجوز تغييره فاضطروا إلى وضعه خارج الصندوق فنقصت ألواحه الفولاذية بسبب ذلك فاضطروا إلى إكماله بقطعة من الخشب بعد دهنها يقرب من لونه والكتابة عليها وقد رأيت القطعة الخشبية ظاهرة فيه مقصرة عنه في الرونق عند تشرفي بزيارة المدينة المنورة بعد الحج عام 1321، وبعد ذلك عند تشرّفي بزيارتها من دمشق عام 1330 وبقي هذا الشباك حتى أزاله الوهابية عام 1343 حين استيلائهم على المدينة المنورة وهدمهم لقبّة أئمّة البقيع (عليهم السَّلام) وقبورهم المقدّسة).


فائدة:
من المستحبات في المدينة التي ينبغي للزائر الكريم إتيانها:
1 - الصدقة، فقد روي أن (الصَّلاة في المدينة تعدل عشرة آلاف والصدقة بعشرة آلاف درهم).
2 - الدعاء الآتي لقضاء الحاجات: (اللهمّ ما كانت لي إليك من حاجة أسرعت في طلبها والتماسها أو لم أسرع سألتكها أو لم أسألكها فإني أتوجه إليك بنبيّك محمّد (صلّى الله عليه وآله) نبي الرحمة في قضاء حوائجي صغيرها وكبيرها).
3 - الصَّلاة ليلة الأربعاء عند اسطوانة أبي لبابة (ثم) ليلة الخميس عند مقام النبيّ (ثمّ) ليلة الجمعة عند الأسطوانة التي فيها مقام النبي (صلّى الله عليه وآله).
4 - الصوم ثلاثة أيّام لقضاء الحاجة - ولو كان الصائم مسافراً - وينبغي أن يكون الابتداء من يوم الأربعاء فالخميس والجمعة كما يستحب الاعتكاف في المسجد النبوي وللإعتكاف أحكام خاصّة.

ضواحي المدينة:
وتوجد في المدينة وضواحيها آثار إسلامية تاريخية ينبغي للحاج الكريم قصدها والاعتبار بها. فمن مزارات المدينة مرقد عبد الله والد النبي وإسماعيل بن جعفر الصادق والمشاهد في ضواحي المدينة كثيرة أهمها ما جاء في رواية عن الإمام الصادق (عليه السَّلام) قال: (لا تدع زيارة المشاهد كلها).
1 - مسجد قبا فإنه المسجد الذي أُسس على التقوى من أول يوم.
2 - ومشربة أُم إبراهيم.
3 - ومسجد الفضيخ.
4 - وقبور الشهداء - (في أُحد).
5 - ومسجد الأحزاب وهو مسجد الفتح وإليك لمحة عنها:

1 - مسجد قباء:
يبعد عن المدينة ثلاث كيلومترات ونصف وهو أول مسجد بني في الإسلام فإنّ أول ما نزل النبي (صلّى الله عليه وآله) في قباء حين هاجر من مكّة إلى المدينة وبقي في قبا عشرين ليلة ينتظر قدوم ابن عمّه أمير المؤمنين على بن أبي طالب (عليه السَّلام) ومدة بقائه (صلّى الله عليه وآله) في قبا كان يصلّي قصراً ويستحب الصَّلاة فيه والدعاء قال تعالى: (لمسجد أُسس على التقوى من أول يوم أحق أن تقوم فيه رجال يحبون أن يتطهروا والله يحب المتطهّرين) وقال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): (من أتى قبا وصلّى ركعتين رجع بعمرة) ونقل فيه دعاء طويل راجع المطوّلات.

2 - مشربة أُمّ إبراهيم:
يقع في شرقي قباء، تبعد ثلاث كيلومترات عن المدينة والمنطقة اليوم تسمّى (شربيات). وهي مسكن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) وعرفت بها نسبة إلى مارية القبطيّة أمّ إبراهيم ابن النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله) لأن النبي (صلّى الله عليه وآله) أسكنها بعيدة عن ضراتها.
ويستحبّ فيه الصَّلاة والدعاء كما يستحب زيارة إبراهيم نفسه في البقيع بالنص الوارد ولا تزال المشربة موجودة وهي بئر وبجنبها مسجد كان النبيّ (صلّى الله عليه وآله) يسكن هناك، وقد زرتها هذا العام 1383 وبهذه المناسبة يدفن أهالي المحل المحيطة بها موتاهم بها ومن المؤسف جداً أن الحكومة قد أحاطت المشربة والمقابر سوراً يمنع من زيارة المحل والتبرك به لانتسابه إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) وانحصرت فائدة المحل بدفن الموتى إنّا لله وإنّا إليه راجعون، ولعلّ بعض أهل ذوي الهمم من الساهرين على تاريخ الإسلام والمسلمين يقومون بإحياء هذا الأثر النبوي.

3 - مسجد الفضيخ:
يقع في شرقي قباء في موضع نخيل تسمى (شربيات). ويستحب في الصَّلاة ركعتان والدعاء وبقربه مسجد (رد الشمس) حيث كان النبيّ (صلّى الله عليه وآله) نائماً في حجر علي (عليه السَّلام) ولما ضاق وقت صلاة العصر دعا لرد الشمس فردت حتّى صلّى العصر.

4 - مسجد الأحزاب:
يقع في شمال المدينة قرب جبل السلع وهو مسجد الفتح فإن النبيّ (صلّى الله عليه وآله) دعا في وقعة الأحزاب في السنة الخامسة للهجرة في محاربته الأحزاب الكفر والشرك المتحالفة ففتح الله له، ويستحب فيه الصَّلاة والدعاء التالي:
(يا صريخ المكروبين ويا مجيب المضطرين اكشف عنّي غمي وهمّي وكربي كما كشفت عن نبيك (صلّى الله عليه وآله) همّه وغمّه وكربه وكفيته هول عدوّه في هذا المكان).
وكان رسول الله (صلّى الله عليه وآله) دعا فيه في يوم الأحزاب، وقال (صلّى الله عليه وآله): (يا صريخ المكروبين ويا مجيب دعوة المضطرين ويا مجيب المهمومين اكشف غمّي وكربي وهمي فقد ترى حالي وحال أصحابي).

مساجد أُخرى:
وهناك مساجد ومشاهد أُخرى كمسجد أمير المؤمنين (عليه السَّلام) محاذي قبر حمزة، ومسجد سلمان، ومسجد المباهلة، ودار جعفر بن محمد الصادق (عليه السَّلام) وهي اليوم بجنب مكتبة عارف حكمت العامة لا بأس بإتيانها والصلاة قربة إلى الله تعالى فيها لمن يتمكن ونخصّ بالذّكر مسجدين وهما:

مسجد القبلتين:
يقع على يمين الذاهب إلى أُحد - فقد صلّى النبي (صلّى الله عليه وآله) إلى بيت المقدس مدّة ستة عشر شهراً أو سبعة عشر وأمره الله تعالى بالتوجه إلى الكعبة المعظمة فيه قبل معركة بدر بشهرين في السنة الثانية للهجرة وهو في صلاة الظهر.

مسجد الغدير:
الغدير يبعد حوالي فرسخ ونصف من مسجد الجحفة القريب من رابغ في طريق مكة مدينة وهي اليوم تسمى بوادي القرع.
قال الشهيد في الذكرى ومن المساجد الشريفة مسجد الغدير وهو يقرب الجحفة جدرانه باقية إلى اليوم وهو مشهور بيّن وقد كان طريق الحج عليه غالباً. والغدير هو المكان الذي وقف فيه رسول الله (صلّى الله عليه وآله) في حجة الوداع في المقام الأخير من حياته الشريفة في 18/ذي الحجّة/10 هـ فيما بين طريق مكة - المدينة قرب رابغ اليوم فخطب إلى المسلمين وقال (صلّى الله عليه وآله): ألستم مطيعون أولستم تشهدون أني أولى بكلّ امرء من نفسه قالوا: بلى قال (صلّى الله عليه وآله) فمن كنت مولاه فإنّ عليّاً مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه) - راجع مسند ابن حنبل المجلد الرابع ص373 طبع بيروت 1389 هـ.

5 - أُحد:
تستحب الصَّلاة ركعتين في مسجد أُحد في شمال المدينة وزيارة حمزة عمّ النبيّ والشهداء معه وهم سبعون مسلماً وينبغي أن نلمح إلى هذه المعركة الإسلاميّة الخالدة وأثرها العظيم في مصلحة الإسلام والمسلمين لذلك قال (صلّى الله عليه وآله): (من زارني ولم يزر عمي حمزة فقد جفاني).
كان حمزة عمّ الرسول وأخوه من الرضاعة ويكبر بأربع سنين دافع حمزة من النبيّ (صلّى الله عليه وآله) في يوم الأنصار حيث وقف هو وأمير المؤمنين على العقبة ومعه السيف وقال: (والله لا يجوز أحد هذه العقبة إلا ضربته بسيفي) وكان رسول الله ومن بايعه من الأنصار في دار عبد المطّلب في مكة.
وفي السنة الثالثة للهجرة جرت وقعة أُحد واستشهد فيها حمزة واستشهد معه سبعون مسلماً قتله وحشي الحبشي من المشركين ولما أسلم الوحشي قال له النبي (صلّى الله عليه وآله): أأنت قتلت حمزة؟ قال: قد كان من الأمر ما قد بلغك فقال (صلّى الله عليه وآله) فهل تستطيع أن تغيب وجهك عنّي؟ ولما استشهد حمزة جاءت هند أم معاوية بن أبي سفيان فاستخرجت كبده ولاكته فلم تستطع أكله فلفظته وقطعت أُذنه وجعلتها قلادة في عنقها وقطعت يديه ورجليه ومذاكيره ولذلك تسمى هند: (آكلة الأكباد) (راجع ابن الأثير في الكامل 2/111).
وكانت هند قد أعطت الوحشي عهداً لأن قتل محمّداً أو علياً أو حمزة لتعطيه رضاه وما وسع أم معاوية بن أبي سفيان التشفي من النبيّ والحقد على الإسلام والمسلمين إلا بهذا القتل الشنيع وإلى ذلك أشارت زينب الكبرى في خطبتها: (وكيف يرتجى مراقبة من لفظ فوه أكباد الأذكياء ونبت لحمه من دماء الشهداء) ودفن الرسول (صلّى الله عليه وآله) حمزة بثيابه التي استشهد فيها وزاده برداً فقصر عن رجليه فدعا بإذخر حشيش من الأرض وطرحه عليه وصلّى عليه سبعين صلاة وكبر عليه سبعين تكبيرة وما كان يوم أشد على رسول الله أشد من يوم أُحد لما سمع (صلّى الله عليه وآله) النوح قال: (ولكن حمزة لا بواكي له) فبكته نسوة الأنصار وكانت فاطمة الزهراء تأتي قبور الشهداء وتأتي قبر حمزة وتبكي هناك.

مرقد حمزة:
قال في مراقد المعارف: (كان على قبره قبة مبنيّة بالجص والحجر الثقيل وله مشهد يزار قديماً وحديثاً حتى جاء الوهّابيون... فهدموا قبو أئمّة البقيع في اليوم الثامن من شهر شوّال 1342) قال في وفاء الوفاء: (مشهد سيّد الشهداء حمزة بن عبد المطلب عم النبي (صلّى الله عليه وآله) عليه قبة عالية حسنة متقنة وبابه مصفح كلّه بالحديد بنته أمّ الخليفة الناصر لدين الله أبي العباس أحمد بن المستضيء وذلك في سنة 590 وجعلت على القبر ساجاً وحوله حصباء وباب المشهد كانت من حديد يفتح كلّ يوم خميس وقريب منه مسجد يذكر أنّه موضع مقتله وقبره اليوم مبني مجصص بالفضّة لا خشب عليه وفي أعلاه من ناحية رأسه حجر فيه بعد البسملة (إنّما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر) هذا مصرع حمزة بن عبد المطلب (عليه السَّلام) ومصلّى النبي (صلّى الله عليه وآله) عمّره العبد الفقير إلى رحمة الله حسين بن أبي الهيجاء سنة 580 هـ).

فضل زيارته:
يظهر بوضوح من سيرة النبي (صلّى الله عليه وآله) أهمية زيارة حمزة والشهداء (عليهم السَّلام) عبره للمسلمين من تاريخهم العريق في التضحية والنضال لذلك أكّدت روايات أهل البيت (عليهم السَّلام) على ذلك، قال الإمام الصادق ما مضمونه فيمن ترك بعض هذه المزارات: (من تركه رغبة عنه فله الحسرة يوم الحسرة).




1 - نقل هذا الفصل من كتاب شرح الأربعين النبوية طبعة مؤسسة الأعلمي للمطبوعات في بيروت من ص213 وما بعد.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://year.ahlamontada.net
الربان664
مشرف المنتدى العام
مشرف المنتدى العام
الربان664


ذكر
عدد الرسائل : 762
العمر : 47
Localisation : ساكن في قلوب المحبين
تاريخ التسجيل : 28/07/2007

المدينة المنورة فيما سبق والان Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة فيما سبق والان   المدينة المنورة فيما سبق والان Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 24, 2007 3:49 am

الف شكررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررررر

نقل مبارك

الله يسلم الناقل والمنقول

موفقين لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحوراء الإنسية
لبيك يامولاي ياصاحب الزمان
لبيك يامولاي ياصاحب الزمان
الحوراء الإنسية


انثى
عدد الرسائل : 842
العمر : 38
Localisation : السعودية
تاريخ التسجيل : 12/07/2007

المدينة المنورة فيما سبق والان Empty
مُساهمةموضوع: رد: المدينة المنورة فيما سبق والان   المدينة المنورة فيما سبق والان Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 25, 2007 2:16 pm

ويسلم ها الحضور الطيب

مشكوووووووووووووووووووووووووووووووووور
على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://year.ahlamontada.net
 
المدينة المنورة فيما سبق والان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
سنة الظهور :: (المنتدى الإسلامي) :: المقامات الشريفة والمقدسات-
انتقل الى: